دكتور سعودي يكشف عن طعام بسيط وغير متوقع يمنع حدوث النوبات القلبية وتكون الجلطات

أوضح أستاذ علم العقاقير الدكتور السعودي جابر القحطاني، أهمية تناول الأسماك الزيتية في منع حدوث النوبات القلبية ومنع تكون جلطات الدم.

وقال "القحطاني" في سلسلة تغريدات على "تويتر"، أظهرت الدراسات أن مكملات زيت السمك تساعد على تخفيف الآلام والانتفاخات المرافقة لالتهاب المفاصل الروماتزمي،كما أن نقص الكالسيوم لدى النساء الحوامل والمرضعات والمراهقين والمسنين الذين يتعرضون قليلاً للشمس قد يستفيدون بنوع خاص من إدخال الأسماك الزيتية إلى طعامهم بشكل منتظم.

وأردف، إذا كان لدى الجسم مخزونات غير كافية من الحديد ليعتمد عليها، فيمكن حدوث فقر دم الأسماك مثل اللحوم تحتوي على حديد دموي يتم امتصاصه بسهوله تصل حتى إلى 30 مرة من امتصاص الحديد من مصادر نباتية والأسماك الزيتية لها مميزات أخرى ونوه، وفيتامين د ضروري لامتصاص معدن الكالسيوم في الدم، ونقص الكالسيوم في سنوات المراهقة يمكن أن يعوق النمو والعظام لا تبلغ ذروة كثافتها وهذا يزيد من خطر الإصابة بترقق العظام في مرحلة لاحقة من الحياة كما أن الاستهلاك المنتظم للأسماك الزيتية يحسن إلى حد كبير كميات الحديد التي يتم تناولها.

وواصل في تغريدة أخرى، الأحماض المذكوره أعلاه تقلل من خطر تكون جلطات قلبية وتساعد على منع حدوث تراكمات دهنية على جدران الأوعية الدموية، وأكل السمك باستمرار يساعد على منع حدوث نوبات قلبية ثانية، تعتبر الأسماك الزيتية مصادر لفيتامين د والكالسيوم والفوسفور، وهذه جميعها مهمة لبناء عظام قوية والحفاظ عليها.

وأبان، أن الزيوت السمكية مصادر غنية بالحمضين الدهنيين وهما: إيكوسابنتينويك Eicosapentaenoic ( EPA) وديكوسا هلمسنينويك Decosahexaenoic Acid (DHA). وهذان الحمضان هما السبب وراء الفوائد الصحية للسمك.