إيلون ماسك يكشف علاقة السعودية بشركة تسلا

حضر الرئيس التنفيذي لشركة السيارات الكهربية الشهيرة تسلا Tesla إيلون ماسك أمام محكمة سان فرانسيسكو يوم الاثنين، لمواصلة التحقيق معه بشأن خسائر المستثمرين، والتي يقال أنها حدثت بسبب بعض تغريداته عام 2018، حيث تضمنت أحدها عبارة “التمويل المضمون”.

 

إيلون ماسك يكشف سعي السعودية لشراء تسلا

وصرح إيلون ماسك في اليوم الثاني من التحقيقات بأن المملكة العربية السعودية عرضت – من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي – شراء أسهم تسلا باكتتاب خاص مقابل 420 دولارا للسهم الواحد، والذي كان يتضمن حينها علاوة نحو 20% من قيمته.

وقال مالك تسلا  للمحكمة أن السعودية كانت جادة بشأن الاتفاق، مشيرا إلى أن الأمر “لم يكن مزحة”، حيث أن الرقم 420 يستخدم في بعض الدوائر كدلالة على استخدام الماريجوانا.

وواصل  إيلون ماسك تصريحاته قائلا أن حصته الكبيرة بشركة الفضاء الخاصة سبيس إكس SpaceX كانت أكثر من كافية لتوفير التمويل اللازم إذا استدعى الأمر، موضحا أن هذا وحده يعني أنه قد تم تأمين التمويل.

وفي شأن الاتهامات الموجه لإيلون ماسك من المستثمر جلين ليتلتون – المدعي الرئيسي بالقضية، والذي طالب بتعويضات بعدما زعم أنه خسر أموالا بسبب التغريدات الكاذبة التي نشرها إيلون ماسك حول إمكانية طرح أسهم تسلا للاكتتاب الخاص – أوضح إيلون ماسك أن تغريداته لا يجب ترجمتها كتصريحات.

 

موعد إصدار الحكم في حق إيلون ماسك

الجدير بالذكر أن المحاكمة بدأت الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن يتم إصدار الحكم في فبراير، وحكم قاضي المقاطعة الأمريكية إدوارد تشين بأن تغريدات إيلون ماسك حول طرح أسهم تسلا للاكتتاب الخاص لم تكن في محلها، واصفًا تصرفه بالتهور.

وعلى صعيد التداولات، قفز سهم تسلا – المدرج بمؤشر ناسداك التكنولوجي – بنحو 8.12% بعد تصريحات إيلون ماسك ليسجل 144.26 دولارا للسهم، وذلك بتمام الساعة 07:15 مساءا بتوقيت جرينتش.

ويذكرأن أسهم تسلا كانت قد خسرت نحو 55% من قيمتها خلال الاثنى عشر شهرا الماضية، خلال عام 2022، متأثرة بعمليات البيع الأخيرة التي قام بها إيلون ماسك لدعم تويتر.