بالفيديو: طبيب "سعودي" يكشف التوصل لمستخلص من نبات الشيح لعلاج السرطان.. ويوضح فعاليته

كشف الدكتور عبدالرحمن بازيد، أستاذ مساعد بقسم المختبرات الطبية في كلية العلوم بجامعة حائل تفاصيل توصل فريق بحثي سعودي، لمستخلص من نبات الشيح (البعيثران) مضاد للخلايا السرطانية، والذي قد يُحدث ثورة في علاج السرطان.

 

نبات البعيثران
وقال خلال مداخلة له مع برنامج "ياهلا" :"طورنا مركب جديد من مستخلص نبات البعيثران الموجود بكثرة في منطقة حائل وجازان ، وتم تطوير المركب باستخدام مستخلص النبتة بالإضافة إلى تقنية جديدة هي تقنية النانو، وقمنا بدمجها".

 

استخلاص علاج للسرطان
وتابع:" اختبرنا فعالية هذا المركب ضد الخلايا السرطانية، وأعطى فعالية جيدة، وكذلك ضد بعض الميكروبات الممرضة المسببة لكثير من الأمراض المعدية". وأكمل:" اختبرناه ضد الخلايا الطبيعية وكانت سميته ضعيفة أو لا تذكر "، مشيرا إلى أن ذلك يفتح الباب أمام تطوير هذا المركب لاستخدامه مستقبلا لعلاج الأورام السرطانية والأمراض المعدية.

استكمال الدراسة
ولفت إلى أن الدراسات لا تزال في بدايتها وتحتاج إلى المرحلة الثانية والثالثة، ثم اختبارها على مرضى لإثبات فعاليته.
وأوضح أن الدراسة في المرحلة الأولى، استهدفت اختبار فعاليته ضد خلايا سرطان البروستات، وثبط نموها بشكل كبير وهذا يفتح الآفاق أن بالإمكان تطويرة وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، لافتا إلى أنه جاري اختباره على مزيد من الخلايا المتنوعة للسرطان.
وأضاف:" تثبيط الخلايا يعني تقليل عددها، مما يعني قلة تكاثر الخلايا السرطانية، وإذا تم تثبيط نموها يفتح المجال لتطويره لعلاج الأورام".